Fascination About إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



وكانت مهمة هذه الوظيفة الجديدة بسيطة وواضحة؛ وهي تزويد موظفي شركة نايك بالمهارات القيادية والإدارية والوظيفية التي يحتاجونها للنجاح في أدوارهم" يوضح هذا المثال أن شركة نايك تحولت من نموذج إداري لامركزي حيث يمكن لفِرق التعلم المحلية تحديد أهدافها الخاصة واستخدام حلول التعلم الخاصة بها لفريق عالمي. وكان هذا الفريق قادرًا على تحديد الأهداف المحورية، وبناء سمعة شركة نايك كمكان مرغوب فيه للعمل مع فرص التعلم والتدريب الرائعة.

ظهرت عدة مصطلحات رقمية حديثة مثل: العملات الرقمية، الذكاء الاصطناعي، الأمن السيبراني، وغيرها، حتى بات يُطلق على عصرنا الآن بعصر المعرفة، وذلك نتيجة النقلة النوعية في تكنولوجيا المعلومات.

حيث أن السلامة العامة ترتبط ارتباطاً وثيقا باستراتيجيات الموارد البشرية الحديثة ويُعنى التطوير الاستراتيجي بهذا جداً فإنه يعتمد على المحافظة على سلامة الموظفين وتأمينهم في مكان عملهم والتخفيف من إصابات العمل، بالإضافة أن هذا يساعد على المحافظة على حياة الموظفين ويقلِّل من الضرر الذي قد يقع عليهم، فإنه أيضا يقلل من النفقات التأمينية ونفقات العلاج للموظفين.[١]

ونظرًا لتسارع الأحداث وكم التطورات الهائلة في الآونة الأخيرة من نشوء مواقع التواصل الاجتماعي وتحول الأعمال من شكلها التقليدي إلى شكل رقمي، وتفشي جائحة كورونا وازدياد عدد السكان، والتحولات الاقتصادية المتجلية في عصر العولمة.

إنهم يعرّفون إدارة الموارد البشرية، بطبيعتها، على أنها استراتيجية. إن عناصر إدارة الموارد البشرية، مثل التدريب والتوظيف والاختيار، تعمل جميعها كمشتقات لمتطلبات الإستراتيجية داخل المنظمة.

كخبراء إداريين، يجب على موظفي الموارد البشرية القيام بدور نشط في العمليات الهندسية والإدارية وغيرها داخل الشركة وإيجاد طرق لمشاركة الخدمات بشكل أكثر فعالية.

يتم تضمين قرارات إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية في خطة العمل الإستراتيجية.

بينما يُنظر إلى إدارة شؤون الموظفين في المقام الأول على انقر على الرابط أنها نشاط إداري-تشغيلي يتعامل مع مسؤوليات مثل تعيين واختيار الموظفين أو حل تظلمات الموظفين.

مرحبًا بعودتك البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف

مبدأ الكفاءة: تعتمد المنظمات المختصة في تحقيق أهدافها على الكفاءة الفردية.

وجامعات أخرى كثيرة لها علاقة بمجال الموارد البشرية، سواءً في كلية إدارة الأعمال أو في كليات أخرى.

   سياسة الجودة

وتشمل هذه الموارد البشرية والمحاسبة (التي تحاول تخصيص قيمة للموارد البشرية لتحديد القدرة التنظيمية)؛ تخطيط الموارد البشرية؛ استجابات إدارة الموارد البشرية للتغيرات الاستراتيجية في بيئة الأعمال؛ مطابقة الموارد البشرية للظروف الاستراتيجية أو التنظيمية؛ والنطاق الأوسع لاستراتيجيات الموارد البشرية.

الأنواع الخمسة لنماذج إدارة الموارد البشرية ( دليلٌ كامل )

Report this wiki page